كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



8- استغفر (1): تقول: استغفرت الله من الذنب، واستغفرت الله الذنب، ومنه قول الشاعر (2):
رب العباد إليه الوجه والعمل ** أستغفر الله ذنبا لست محصيه

أي: من ذنب، فحذف حرف الجر وأوصل الفعل فنصب، وعلى هذا النحو من التخريج أكثر النحويين (3).
وذهب عبد القاهر وابن الطراوة (ت: 528هـ) والسهيلي، وابن هشام في مغني اللبيب (4) إلى أن استغفر متعد بنفسه إلى مفعولين، لأن أصل الفعل الذي هو (غفر) متعد بنفسه إلى واحد فتعدى بالسين والتاء إلى الثاني، وأما تعدية استغفرت بمن فلتضمنه معنى تبت أو أنبت أو استتبت، وقد أطال عبد القاهر في تقرير ما ذهب إليه، وتعجب من تتابع النحويين منذ سيبويه على أن أصله التعدي بحرف الجر، ثم اعتذر لهم.
- - - - - - - - - -
(1) ينظر: كتاب سيبويه: 1 /37، والمقتضب: 4 /331، والأصول في النحو: 1 /178- 179، والمسائل البغداديات: 112، وشرح المقدمة المحسبة: 2 /360- 361.
(2) سبق تخريجه: 7.
(3) ينظر: كتاب سيبويه: 1 /37، والمقتضب: 4 /331، والأصول في النحو: 1 /178- 179، وإعراب القرآن: 5 /175، وشرح كتاب سيبويه: 2 /304، وشرح أبيات سيبويه: 1 /279.
(4) ينظر: المقتصد: 1 / 614، ونتائج الفكر: 332، وبدائع الفوائد: 2 /292، ومغني اللبيب: 678- 679، وشرح الأشموني: 2 /96، وحاشية ياسين على التصريح: 1 /394. هذا وقد نسب ابن هشام في المغني: 679 إلى ابن عصفور القول بتضمين استغفر معنى استتاب، وما في شرح الجمل: 1 /311- 312 لا يوافق ما نسبه إليه.